كلمتين

حقيقة مقطع فيديو اسراب الجراد المنتشر فى السعودية

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية ، حقيقة مقطع فيديو متدوال عبر مواقع التواصل الاجتماعى يظهر أسراب من الجراد بالمملكة.

“البيئة” تكشف حقيقة فيديو أسراب الجراد

وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبدالله بن مساعد أبا الخيل -عبر حسابه على موقع تويتر، مساء اليوم السبت- إن المقطع المتداول الذي يظهر أسرابًا من الجراد، هو مقطع قديم ويعود إلى عام 2014، كما يظهر من التسجيل.

وأضاف أن الموسم الحالي “جاف” في مناطق تكاثر الجراد، لذلك فالبيئة غير مهيأة لظهور أسراب منه.

إشارة إلى المقطع المتداول الذي يظهر أسرابا من الجراد.. توضح الوزارة أن المقطع إصابة سابقة لعام ٢٠١٤، كما يظهر في التسجيل، إضافة إلى ذلك فالموسم الحالي جاف في مناطق التكاثر ولذلك فالبيئة غير مهيأة لذلك.

حقيقة مقطع فيديو اسراب الجراد المنتشر فى المملكة

يعود الفيديو الى عام 2014 حيث كان انتشار كثيف للجراد في مختلف انحاء المملكة، وكان الجراد من مختلف الأحجام بأعداد ضخمة، على مساحة واسعة من منطقة برية،و اجتاحت أسراب الجراد عدة مناطق في جنوب وغرب المملكة.

يذكر أن الجراد كان يستخدم كطعام في الأزمنة الغابرة، وقت المجاعات، إلا أن الأطباء في العصر الحديث حذروا من تناوله، لافتين إلى أنه مصدر لعدد كبير من الأمراض خاصة مع انتشار المواد الكيماوية والمبيدات في المزارع، ومع ذلك ما زالت هناك بعض المناطق بالمملكة يباع فيها الجراد ويشترى للتلذذ بأكله.

أسواق الجراد فى السعودية

تتجه الانظار فى شهر مارس من كل عام فى الممكلة العربية السعودية الى سوق الجراد ، حيث تباع اطنان من الجراد وقد لوحظ فى الفترة الاخيرة ازدياد صيد الجراد والذي يصل الى الجزيرة العربية قادما من افريقيا بعد عبوره البحر الاحمر ويحاول تجار الجراد فى اغلب الوقت ذكر فوائده بهدف تسويقه فاشاعوا انه يقوي المناعة ويعالج داء السكرى ويداوى آلام القولون و الروماتيزم وآلام الظهر و تأخر نمو الاطفال ويعمل كمحفز جنسي خاصة لكبار السن وينقسم الجراد الى نوعين “مكن” و “زعيرى” وتعتبر المكن الانثى اكثر فائدة لانها تأكل اكثر من الذكر وتحمل فوائد صحية مضاعفة عندما تطبخ لمدة ساعة ونصف تقريبا فى ماء مغلى وملح ويحفظ الجراد مجففا لاكثر من عام بعد صيده قبل ان يصل الى الاسواق وجاء تحذير وزارة الزراعة السعودية والمركز الوطنى السعودى لمكافحة الجراد من صيد واكل الجراد وذلك خوفا من احتمال ان يكون قد تعرض للرش بالمبيدات الحشرية أو ادوية اخرى.

أكل الجراد فى المملكة العربية السعودية

 

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق