كلمتين

إليك عدة نصائح هامة للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن

يعد الطعام الصحي والمتوازن من أهم الأشياء التي توفر للجسم الطاقة اللازمة لآداء المهام اليومية ، وتمتع الجسم بالصحة والعافية ، فماذا يحتاج الإنسان لعمل نظام صحي ومتوازن؟

أهم القواعد لتناول غذاء صحي يوميا

إليك عدة نصائح لإدراج نظام صحي يساعد على بناء الجسم بشكل سليم:

  • إدراج النشويات ضمن النظام الغذائي:

تعتبر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات النشوية كالخبز والأرز والمعكرونة والحبوب الكاملة من أهم الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة ، والتي يجب إدراجها ضمن الوجبات اليومية.

نشويات
  • أكثر من الخضروات والفاكهة:

يجب أن يعتمد الإنسان على الخضروات كالخس والجرجير وغيرها من الخضروات خمس مرات يوميا ، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

الفواكه المختلفة كالتفاح والكيوي والموز وغيرهم يجب تناولهم بعد كل وجبة لإحتوائهم على العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان مثل المعادن كالماغنيسيوم والبوتاسيوم ، والفيتامينات كفيتامين أ و ب وغيرهم.

خضروات وفاكهة
  • تجنب الدهون المشبعة والسكريات:

يجب التقليل من الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة السريعة أو تجنبها نهائيا لأنها تسبب العديد من الأمراض بسبب زيادة نسبة الكوليسترول الدم.

السكريات الموجودة في الحلوى والشيكولاتة الإكثار منها يسبب العديد من المشاكل الصحية ، لذلك يجب التقليل منها.

يمكن استبدال هذه الأشياء بالأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة كالمكسرات ، والأفوكادو ، والدهون الزيتية ، حيث تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

الدهون المشبعة
  • التقليل من الملح:

يسبب تناول الملح بشكل كبير في الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، وأمراض أخرى ، لذلك يجب الإقلال من كمية الملح المستخدمة يوميا ، فيجب على البالغين تناول ملعقة صغيرة من الملح يوميا بحد أقصى ، أما بالنسبة للأطفال فيجب أن يتناولوا كمية أقل.

عند صنع الوجبات اليومية يجب حساب كمية الملح الموضوعة في الطعام ، ويمكنك إستبدال كميات الملح الكبيرة بالأعشاب والتوابل الطبيعية والحمضيات كالليمون والخل التي تضفي على الطعام مذاق لذيذ وتقلل من كمية الملح المضافة.

ملح طعام
  • تناول المياه:

يجب تناول كميات كافية من المياه يوميا تصل الى 8 أكواب ماء ، فالماء له فوائد صحية عظيمة ، حيث يخلص الجسم من السموم ويساعد على سرعة الهضم.

لا يجب التعرض للعطش بأي حال من الأحوال لأنه يسبب العديد من المخاطر الصحية كالجفاف ، وعدم كفاءة عمل الكليتين ، ويسبب أمراض خطيرة للإنسان.

الماء

اضف تعليق