كلمتين

التصوير المعماري الخارجي ..أفضل النصائح لإنتاج صور إحترافية

يعد التصوير المعماري نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي الذي يتم فيه تصوير المباني سواء الحديثة كناطحات السحاب أو العريقة كالمتاحف والمساجد الأثرية القديمة.

ستة نصائح لإحتراف التصوير المعماري

لا تخلو أي مدينة في العالم من المباني المعمارية الفريدة والمتميزة التي يحتاجها المصور لإفراغ طاقته الإبداعية ، لإنتاج صورا جميلة ، إليك بعض النصائح التي تفيدك في هذا النوع من التصوير.

  • إختار زوايا مختلفة:

يجب على المصور إختيار منظهور مختلف عند تصوير المباني والمعالم الأثرية ، حيث يخطئ المصورون المبتدئون عند إختيار زوايا في مستوى رؤية العين مما ينتج عنه صورا تكون عناصرها مسطحة.

يمكنك تصوير المباني كناطحات السحاب مثلا من منظور سفلي لإنتاج صورا فتوغرافية تحتوي على لسمة إبداعية.

التصوير المعماري من منظور مختلف
  • البعد والقرب من المبنى:

يجب الأخذ في الإعتبار المسافة التي تفصل بينك وبين المبنى أو الأثر المراد تصوريه ، فإذا كنت تصور برج ضخم يجب الإبتعاد مسافة مناسبة عن المبنى وإظهار بعض المباني المجاورة له لإظهار الحجم الحقيقي للبرج مقارنة بما حوله.

فتصوير البرج من مسافة قريبة لا يظهره بشكل واقعي، ويجب أيضا إضافة عناصر أخرى للصورة لإبراز جمالها كالتأطير مثلا.

ناطحة سحاب-التصوير المعماري
  • الوقت المناسب:

لابد من إختيار الوقت المناسب عند التصوير المعماري ، حيث يعتمد هذا النوع من التصوير على الإضاءة الخارجية وإضاءة المبنى نفسه بشكل أساسي.

يمكنك إنتظار الوقت الذهبي للتصوير المعماري وهو الساعات الأولى للصباح ، وآخر ساعتين قبل غروب الشمس ، حيث يتميز هذا الوقت بأن السماء تكون مشبعة تماما ، والظلال ناعمة ، كما أن المكان يكون خالي من الناس خاصة في الصباح الباكر فيكون التصوير أفضل ، والألوان تكون مشبعة ومتناسقة.

التصوير المعماري
  • أفضل تكوين:

تتكون المباني المعمارية من أشكال هندسية منتظمة مما يسهل البحث أن أفضل الزوايا لتكوين الصورة ، يمكنك الخروج عن المألوف لإنتاج صور إحترافية ، يمكنك إستخدام قاعدة الأثلاث أو الخروج عنها لإنتاج أفكار جديدة.

إذا كنت تصور سلما لولبيا مثلا يمكنك إلتقاط صورا من منظور مختلف ، يمكنك وضع الكاميرا على حافة السلم من أسفل لأعلى لإلتقاط صورا مذهلة.

التصوير المعماري
  • إظهار التفاصيل:

على الرغم من أننا ذكرنا في نقطة سابقة أنه يفضل الإبتعاد عن المبنى عند تصويره ، إلا أنه في بعض الأحيان يفضل الإقتراب من المبنى لإظهار التفاصيل في حالة المباني الأثرية أو التي تحمل تفاصيلا متميزة.

التصوير المعماري-اظهار التفاصيل
  • الأدوات المناسبة:

يجب إستخدام العدسة المناسبة للتصوير المعماري ، حيث يفضل العديد من المصورون العدسة ال50ملم أو الأوسع منها بسبب عامل الإنحراف والتقوس.

استخدم الفلاتر إذا كنت تصور بالنهار ، وذلك لتجنب الإنعكاسات وتعزيز الألوان ، والحامل الثلاثي في حالة التعريض الطويل كما أنه يمنع الإهتزاز عند التصوير.

اضف تعليق